نصائح في فن أختيار الأرضيات وكيفية العناية بها

الأرضيات هي القاعدة الأساسية للمنزل التي يبني كل ما عليها فيما بعد، لذلك أنت تحتاج إلي الأنتباه إلي أرض المنزل جيدآ قبل وضع خطة لشراء الأثاث والديكورات والأكسسوارات.

1- عند شراء بلاط الأرضيات يجب الأنتباه إلي أن تكون البلاطة ذات سماكة، وأن لا تكون من بلاط الجدران، لأن بلاط الجدران عادتا ما يكون رفيعا لا يتحمل وزن الاثاث، عادتا ما تنتج شركات البلاط الأشكال ذاتها من بلاط الجدران وبلاط الأرضيات.

2- ينقسما اللمعان في الأرضيات المصنوعة من السيراميك و البورسلين إلي ثلاث درجات وهم البلاط اللامع المصقول، والمطفي وعادتا ما يكون البلاط المطفي خشن الملمس، وأخيرا النصف لامع، ولا يوجد بينهم افضلية الا حسب ذوق الشخص، ولكن من حيث السلامة فأن البلاط الخشن هو الأكثر سلامة لأنه لا يتسبب في الانزلاق وأنصح به بشدة في الحمام.

3- لا يوجد أي مشكلة أن كانت أرضياتك خشبية وتؤدي وضع بلاط بورسلين أو سيراميك أعلاه، بشرط أن تكون الأرضيات الخشبية مدعومة جيدا وثابتة، كي تكون مستعدة لتحمل ثقل البلاطة.

4- يمكنك أيضا تثبيت أي نوع من أنواع البلاط علي الأرضيات الموجودة حاليا، شريطة أن تكون الأرضيات الموجودة مثبتة جيدا وخالي تماما من الانحناءات كي تضمن تركيب الجديد دون حدوث مشكلات أو وجود فراغات، ويمكن أيضا تخشين البلاط القديم بورق سنفرة وتغطيته بطبقة من اللاصق كي يكون أكثر صلابة ومن ثم وضع البلاط الجديد.

5- تجنب وضع مادة بيضاء لرصف البلاط، لأن المساحات التي تدوسها الأقدام تكون عرضة للأتساخ أكثر من غيرها، وكذلك المساحات الموصلة لحديقة ولأن اللون الأبيض مع مرور الوقت يتغير لونه، ويعكس إنطباعا جيدآ بعد النظافة.

6- إذا كانت المساحة المراد رصفها، تتكون من مساحة علي شكل 8 مفتوحة علي بعضها البعض، يجب رصفها بنفس البلاط، ونفس اللون وذلك كي يعطي مظهرا جماليا وبصريا رائعا.

7- من الممكن استخدام الأحجار في المطبخ والحمام، استخدام الأحجار فيهم يعكس شكلا جماليا وراقيا، كما أنه يعطي سهولة فائقة في التنظيف، وتعطيك الأحجار أيضا سهولة في أختيار الألوان لأنه يأتي بالألوان الطبيعية الجذابة.